سلسلة أحداث النهاية

إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالنا
مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .
وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صلى الله عليه وسلم
أما بعد ..
نلتقي وإياكم إخواني أخواتي من خلال هذه السلسلة "أحداث النهاية والنهاية العالم"
ونسأل الله تعالى أن تكون ذات فائدة وبركة إنه ولي ذلك والقادر عليه
لو لاحظتم العنوان ربما تجدونه مألوفا، فهو مكون من عنوانين استعملهما مشايخنا كثيرا
أحداث النهاية تلك السلسلة الطيبة للشيخ محمد حسان و نهاية العالم أيضا للشيخ محمد العريفي
-حفظهما الله- ولكن رغم ذلك فالسلسلة ستكون مختلفة بإذن الله جل وعلا،
يقسم بعض العلماء علامات الساعات إلى كبرى ، وصغرى ، ويقسمها آخرون إلى ثلاثة أقسام ، ويجعلون بينهما " وسطى " ، تتمثل في خروج " المهدي " .
وعودة الخلافة
يقول صلى الله عليه وسلم : " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضاً فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت"
رواه أحمد وقال الحافظ الهيثمي: رجاله ثقات. وقد ورد بنحوه عن بعض الصحابة أيضاً.
والحديث صححه الألباني رحمه الله
مسند احمد : المجلد الرابع - حديث النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه و سلم
التخريج : كتب الألباني : « 5 / السلسلة الصحيحة »
وقد حدّد رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة الخلافة التي على منهاج النبوة بثلاثين عاماً، فكانت كما أخبر صلوات الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
فعن سفينة، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم ملك بعد ذلك " .
وفي رواية " خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يُؤتي الله تعالى الملك ـ أو ملكه ـ من يشاء ".
قال سفينة: امسك، خلافة أبي بكر رضي الله عنه سنتين، وعمر رضي الله عنه عشراً، وعثمان رضي الله عنه اثنتي عشر، وعلي ستّاً "
رواه أحمد والطيالسي وأبو داود والترمذي والنسائي والطحاوي وغيرهم، وصححه أحمد بن حنبل وابن حبان والحاكم .
وصححه ابن كثير.
وعن أبي بكرة رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة الرؤيا والميزان ـ قال :" خلافة نبوة ثلاثون عاماً، ثم يؤتي الله تبارك وتعالى الملك من يشاء" .
رواه أحمد وابن أبي شيبة وأبو داود والطحاوي وابن أبي عاصم في آخرين. وذكر الترمذي والحاكم الرؤيا، وصححاه.
وشاهده حديث سفينة وغيره.
وعلامات الساعة الصغرى يصلح تقسيمها إلى ثلاثة أقسام : قسم منها انقضى ، وقسم لا يزال يتكرر ، وقسم لم يحدث بعدُ .
نعم هناك قسم لم يظهر بعد وهذا خلاف ما يظنه بعض الناس بقولهم كل العلامات الصغرى ظهرت ولم يبقى إلى ظهور المهدي والتأسيس للخلافة !
هذا قول كما سيتبين من خلال هذه السلسلة عار عن الصحة
فهناك علامات لم تظهر بعد وقد أصل لهذا وأظنه انفرد به -من خلال الكتب التي قرأت-
الشيخ : عمر سليمان الأشقر حفظه الله في كتابه القيم والرائع : " القيامة الصغرى "
وسنسير في هذه السلسلة إن شاء الله على هذا التقسيم .
قال الشيخ سليمان الأشقر :
والعلامات الصغرى يمكن تقسيمها إلى قسمين :
قسم وقع ، وقسم لم يقع بعدُ ، والذي وقع قد يكون مضى وانقضى ، وقد يكون ظهوره ليس مرة واحدة ، بل يبدو شيئاً فشيئاً ، وقد يتكرر وقوعه وحصوله ، وقد يقع منه في المستقبل أكثر مما وقع في الماضي .
ولذلك سنعقد لعلامات الساعة أربعة فصول :
الأول : العلامات الصغرى التي وقعت وانقضت .
الثاني : العلامات الصغرى التي وقعت ، ولا تزال مستمرة ، وقد يتكرر وقوعها.
الثالث : العلامات الصغرى التي لم تقع بعد .
الرابع : العلامات الكبرى .
سأعطي أمثلة عن كل فصل في هذه المقدمة حتى تتضح الرؤيا إن شاء الله والله الموفق :
الفصل الأول : العلامات الصغرى التي وقعت وانقضت وهي كثيرة نذكر منها:
1- بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاته .
2- انشقاق القمر .
3- نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببُصرى – بلدة في الشام - .
وقد أرخها الإمام النووي رحمه الله تعالى
4- توقف الجزيَة والخراج.
الفصل الثاني :العلامات الصغرى التي وقعت ، ولا تزال مستمرة ، وقد يتكرر وقوعها.
 الفتوحات والحروب، وقد فتحت فارس والروم وزال ملك كسرى وقيصر ، وغزا المسلمون الهند ، وفتحوا القسطنطينية ،
ثم قتال الترك والتتر في عهد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
2- أيضا التطاول في البنيان وفساد المسلمين وتعاطيهم للزنا حتى تنكح المرأة نهارا وسط الطريق ويتبايعون بالربا ويحللون المعازف والخمور ويسمونها بغير اسمها ، وأن تلد الأمة ربتها
 ثم إسناد الامر لغير أهله
3- تداعي الأمم على الأمة الإسلامية ، وفشو سلام الخاصة وانتشار التجارة وقطع الأرحام ، واختلال المقاييس التي يُوزن بها الرجال فيُصدق الكاذب و يُكذب الصادق والله المستعان
4- شرطة آخر الزمن التي تجلد الناس -وهذا سنخصص له عددا من هذه السلسلة-
والكثير الكثير من العلامات التي أخبرنا بها الذي لا ينطق عن الهوى
بأبي هو وأمي ونفسي وروحي صلى الله عليه وسلم.
الفصل الثالث : العلامات الصغرى التي لم تقع بعد وهذه بعضها :
عودة جزيرة العرب مروجا وأنهارا ، وانتفاخ الأهلة وانهزام المسلمين وانحصار ظلهم إلى المدينة
وظهور رجل من قحطان يؤول له الملك ويقود الناس بشدة وغلظة يُقال له الجهجاه كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم
وهذه علامات مهمة تُؤسس لظهور الخلافة الأخيرة
 فبعد أن تمتلئ الأرض ظلما وجورا سيُظهر الله في هذه الأمة خليفة
يقيم العدل في الأرض وتعود الأمة إلى زمن العزة والكرامة وتُفتح الأمصار بإذن الله
حتى تفتح روما
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني -أو : من أهل بيتي -
يُواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا "
الفصل الرابع : علامات الساعة الكبرى

تعليقات