من عجائب الجنة

بسم الله الرحمن الرحيم

فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار . ايها المسلمون ان الله سبحانة وتعالى قد اعد الجنه دارا لاهل كرامته وجعلها جزاء لاهل احسانه وطاعته سبحانه وتعالى خلق جنة عدن بيده وهو الذي يعطي بلا حساب وهو الكريم المنان سبحانه وتعالى ونفوسنا في هذه الدنيا الدنية قد اشتغلت بالمادة ونسيت ما اعد الله من الجزاء ولذلك صار العمل قليلا والبذل ضعيفا ولو ان الناس تذكروا وتذاكروا ما اعد الله لهم اذا هم اخلصوا لله النية وعملوا بالطاعة لتضاعفت اعمالهم ولنصرفوا عن الدنيا الا قليلا ولاخذوا منها كزاد الراكب وصار جل عملهم للاخرة والمسلم يحتاج بين الفينة والفينة وبين الاونة والاخرى الى تذكرة تذكره بالاخرة وتذكره بالجنة والنار ما جعل الله الجنه ولا قص علينا ما فيها الا لتتحرك الارواح الى بلاد الافراح والى مستقر رحمة الله سبحانه تعالى ايها المسلمون ان في الجنة لعجبا انبأنا عن ذلك ربنا سبحانه ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومن عجائب الجنة ان أهل الجنة يعرفون منازلهم ومساكنهم اذا دخلوا الجنة وان لم يروها قبل ذلك كما قال الله سبحانه وتعالى ( والذين قتلوا في سبيل الله فلن يظل اعمالهم سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم) قال مجاهد يهتدي اهلها الى بيوتهم ومساكنهم لا يخطؤون كأنهم ساكنوها منذ خلقوا وعرفها لهم اي بينها لهم حتى عرفوها من غير استدلال فلا يحتاجون الى سؤال بل يذهبون الى بيوتهم مباشرة وقال بعض السلف يعرفونها كما تعرفون بيوتكم في الدنيا اذا انصرفتم يوم الجمعة وقال النبي صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده ان احدهم بمنزله في الجنة ادل منه بمسكنه كان الدنيا فانظر الى هذا النعيم من اوله يدخلون الجنة فيتجهون الى مساكنهم مباشرة لا يحتاجون الى دليل ولا الى قائد فان الرحمن قد زرع في نفوسهم معرفة البيت مع انهم دخلوها الان . أما بناؤها فمن عجائبها فان الجنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم الجنة بناؤها لبنة من فضه ولبنة من ذهب وملاطها المسك الأزفر هذا الطين الذي يكون بين اللبن بين هذه اللبنات انه من المسك شديد الرائحة وحصباؤها الحصى الموجود في ارض الجنة اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران وقال النبي صلى الله عليه وسلم بين انا اسير في الجنة اذ عرض لي نهر حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف قلت يا جبريل ما هذا قال هذا الكوثر الي اعطاكه الله اياه ثم ضرب بيده الى طينه فاستخرج مسكا فهذا طين النهر من المسك قال العلماء تربتها متضمنة للنوعين المسك والزعفران وقال بعضهم التراب من الزعفران والطين من المسك وقال بعضهم زعفران باعتبار لونه مسك باعتبار رائحته. ولما كف عباد الله المؤمنين في الدنيا عن المحرمات عوضهم الله خيرا ،لما كفوا عن استعمال آنية الذهب والفضة في اكلهم وشربهم كوفئوا على ذلك بانهم يطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فانها لهم في الدنيا ولكم في الاخرة . قال الله عز وجل (يطاف عليهم بآنية من فضة واكواب كانت قواريرا قواريرا من فضة قدروها تقديرا ) هل رأيت في عمرك او سمعت الى ساعتك هذه انه يوجد في الدنيا كوب زجاجي من الفضة هل رأيت كوب من الفضة الخالصة له شفافية الزجاج لم نر ذلك في الدنيا لكنه يوجد في الجنة واكواب كانت قواريرا قواريرا من فضة هل يوجد لها نظير هي قوارير كالزجاج اخبر سبحانه ان مادة تلك الآنية من فضة وانها بصفاء الزجاج وشفافيته وهذا من احسن الاشياء واعجبها وكذلك فاهل الجنة يطاف عليهم بصحاف من ذهب فيها الوان الطعام واكواب فيها الوان الشراب هذه الصحاف متنوعة عليها اكل متنوع، صحاف من ذهب حرموا انفسهم منها في الدنيا امتثال وطاعة لله وهم في اليوم الاخر اذا دخلوا الجنة يطاف عليهم بصحاف من ذهب روى ابو يعن الموصلي رحمه الله تعالى باسناد صحيح جيد عن انس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الرؤيا فربما رأى الرجل الرؤيا فيسأل عنه صلى الله عليه وسلم اذا لم يكن يعرفه فاذا اثني عليه معروف كان اعجب لرؤياه اليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (أصدقم رؤيا اصدقكم حديثا ) فأتته امرأة فقالت يا رسول الله رأيت كأني اوتيت فأخرجت من المدينه فؤدخلت الجنة فسمعت وجبة انفتحت لها الجنة فنظرت فإذا فلان ابن فلان وفلان ابن فلان فسمت اثني عشر رجلا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث سرية قبل ذلك بعث هؤلاء الاثنى عشر في سرية راحت السرية وجاءت المرأة في غياب السرية قالت رأيت اثني عشر رجلا دخلوا الجنة فجيء بهم وعليهم ثياب طلس تشخب اوداجهم فقيل لهم اذهب بهم الى نهر البيدخ او البيدح فغمسوا فيه فخرجوا ووجوههم كالقمر ليلة البدر فؤتوا بصحفة من ذهب فيها بسر فأكلوا من ذلك البسر ما شاؤوا فما يقلبونها من وجه الا اكلوا من الفاكهه ما ارادوا وأكلت معهم انتهت الرؤيا فجاء البشير من تلك السريه فقال اصيب فلان وفلان حتى عد اثني عشر رجلا اصيبوا شهداء قتلوا فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة قال قصي رؤياك فقصتها فجعلت تقول جيء بفلان وفلان كما قالها الرجل الذي جاء رواه الامام احمد كذلك واسناده على شرط مسلم .لما ترك المؤمنون في الدنيا الحرير صار الحرير جزاءاً لهم في الجنة كما قال الله عز وجل (وجزاؤهم بما صبروا جنة وحريرا ) وصار لباسهم الحرير رجالا ونساء (ولباسهم فيها حرير) ولما ترك رجال المؤمنين الحرير في الدنيا ألبسوه في الجنه وكما ترك الرجال المؤمنون الذهب في الدنيا يا من تتختمون بالذهب اسمعوا قال الله (يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤا ) هل هي اساور من ذهب واساور من لؤلؤ؟؟ ام هي اساور من ذهب مرصعة بالؤلؤ؟؟ كلاهما محتمل قال النبي صلى الله عليه وسلم (لو ان رجل من أهل الجنة اطلع فبدا سواره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم )حديث صحيح . احسنوا الوضوء يا عباد الله اغسلوا اعضاء الوضوء جيدا ولو في البرد فان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء ) الحلية يلبسها في الجنة على حسب ما يبلغ الوضوء من اعضائه وروى الامام احمد بسند قوي ورجاله رجال الصحيح قال النبي صلى الله عليه وسلم ان القرآن يلقى صاحبه يوم القيامه حين ينشق عن قبره كالرجل الشاحب فيقول له هل تعرفني فيقول له ما اعرفك فيقول له القرآن انا الذي اظمأتك في الهواجر" عطشتك في صيام اليوم شديد الحر " وأسهرت ليلك وإن كل تاجر من وراء تجارته "التجاره تعود للمردود " وانك اليوم من وراء كل تجاره فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ويكسى والداه حلتين لا تقوم لها الدنيا فيقولان بما كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن "يا معشر الآباء انظروا الى ما يكون للوالدين عندما يعلمان الولد القرآن في الدنيا ويشجعانه عليه فيقال بأخد ولدكما للقرآن" ثم يقال له اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها وهو في صعود ما دام يقرأ حذرا كان او ترتيلا . ومن عجائب الجنة ان انهارها تجري في غير اخاديد فان انهار الدنيا تجري في شقوق في الارض تشق شقا فتجري في اخدود اما انهار الجنة تجري على سطح ارض الجنة لا تجري في اخاديد كما جاء ذلك عن انس رضي الله عنه موقوفا وكذلك اخذه بعض العلماء من قول الله (وماء مسكوب ) وهذا نهر الكوثر حافتاه من ذهب ومجراه على الدر والياقوت تربته اطيب ريحا من المسك وماؤه احلى من العسل واشد بياضا من الثلج هذا هو شيء مما اعد الله لاهل طاعته. ويوجد في الجنة طعام عجيب وشراب عجيب فمن طعامها الطير يكون مشويا وغير ذلك يأكلونه لذيذا فيها ما تشتهي الانفس وتلذ الاعين وهم فيها خالدون وطير الجنة عجيبه قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عن الكوثر هو نهر اعطانيه ربي اشد بياضا من اللبن واحلى من العسل فيه طيور اعناقها كأعناق الجزر "جمع جزور مثل الجمل هذه الطير الواحد كالجمل كالبعير في الحديث " فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه انها يا رسول الله لناعمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلها انعم منها (وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون ) فأين العاملون يا عباد الله ؟؟اين المجتهدون في تحصيل الجنة ؟؟ اين المشمرون لنيل ثوابها وتحصيل ما اعد الله فيها ؟؟اين اصحاب الحبال الموصلة ؟؟ ومن عجائبها ان بيوت اهلها خيام ليست من القماش لكنها من اللآليء المجوفة اي لؤلؤة في الدنيا اكبر ما اكبر لؤلؤة في الدنيا ؟؟ لكن بيوت اهل الجنة مجوفة في اللآليء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ان للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا فيها اهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا وفي رواية ايضا في الصحيحين الخيمة درة طولها في السماء ستون ميلا في كل زاوية منها اهل للمؤمن لا يراهم الاخرون فهو يطوف عليهم ويأتي ويجامع في تلك الزوايا في تلك اللؤلؤة المجوفه كل زاوية أهل له لا يراهم الاخرون . وإما عن الزرع فإنه عجيب من اعجب العجب قال الله تعالى (وفيها ما تشتهي الانفس وتلذ الاعين ) لو سألك ولدك يوجد في الجنة فيها العاب او يوجد كذا وكذا من الحلويات قل له فيها ما تشتهي الانفس كل ما تشتهي اذا دخلت الجنة ستجده موجودا وتلذ الاعين . عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يوما يحدث وكان معه رجل من أهل البادية قال عليه الصلاة والسلام ان رجلا من اهل الجنة استأذن ربه عز وجل في الزرع يريد ان يزرع في الجنة فقال له الله عز وجل اولست فيما شيت فقال بلى ولكني احب ان ازرع فاسرع وبذر فبادر الطرف نباته واستواؤه واستحصاده وتكويره امثال الجبال في "طرفة عين " فيقول الله عز وجل دونك يا ابن ادم فانه لا يشبعك شي فقال الاعرابي يا رسول الله لا تجد هذا الا قرشيا او انصاريا فانهم اصحاب زرع فاما نحن فلسنا باصحاب زرع نحن بادية فضحك رسول صلى الله عليه وسلم رواه البخاي في صحيحه . ومن عجائبها انه يوجد فيها ظل ولا يوجد فيها شمس وان الظل الموجود في الجنة لا ينحسر لا يتقلص قال الله (وظل ممدود ) ، ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها النهار اكلها دائم وظلها ) لا ينقص من ثمرها شي وظلها دائم كذلك لا ينحسر وكذلك الجنة ليس فيها ليل باتفاق العلماء كله نهار مع انه لا يوجد بها شمس وجاء عن بعض السلف تشبيهه بالوقت الذي يكون بين الفجر وطلوع الشمس فليس فيها ليل واهلها لا ينامون لان النوم اخو الموت ولو ناموا لفات عليهم نعيم فالله ادخلهم الجنة ليتنعموا طيلة الوقت فأهلها لا ينامون. ومن عجائبها استمرار الاكل مع عدم الحاجة الى قضاء الحاجه كما جاء في سنن النسائي باسناد صحيح عن زيد بن ارقم قال جاء رجل من اهل الكتاب الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا ابا القاسم تزعم ان اهل الجنة يأكلون ويشربون قال نعم والذي نفس محمد بيده ان احدهم ليعطى قوة مئة رجل في الاكل والشرب والشهوة والجماع قال اليهودي فان الذي يأكل ويشرب تكون له الحاجة وليس في الجنة اذى فسر لي قال "النبي عليه الصلاة والسلام" تكون حاجة احدهم شبعا يفيض من جلودهم كرشح المسك فيضمر بطنه هذا قضاء الحاجة في الجنة رشح على الجلد رائحته كرائحة المسك ثم تضمر البطن فيعود للأكل فهم دائما في اكل ودائما في شراب ودائما في لذه . ومن عجائبها ما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان مجامرهم الؤلوه وهو طيب في الدنيا مخصوص يجلب من الهند لكن في الاخرة يختلف ليس في الجنة مما الدنيا الا الاسماء فيها رمان ولكن ليس كرمان الدنيا ونخيل لا كنخيل الدنيا وهكذا ،هذا نوع من الطيب قال العلماء يكون له بخار من غير نار في المجامر بخور من غير نار . ومن عجائب الجنة ان اهل الجنة كما قال الله على سرر متقابلين (ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين ) وجوه بعضهم لبعض لا يمكن ان يستدبر احدهم الاخر لا يكون دبر انسان الى وجه انسان اخر كم عددهم كثيرمناطقهم متوزعه في الجنة اعلى واسفل ويمين وشمال لكن لا يستدبر احدهم الاخر متقابلين طيلة الوقت وجوه بعضهم لبعض والله على كل شي قدير هذا من نعيمهم ونعود ونقول ايها الاخوة اننا في غمرة هذه الدنيا انشغلنا بالتجارات والوظائف والاموال والاولاد والزوجات والسياحه والسفريات والكماليات والاسواق والاسهم والسندات بالحلال والحرام ونسينا الجنة ونسينا ما فيها ولا نطلع على شيء من النعيم الا نادرا ولا نقرأ الا قليلا واذا قرأنا لا نتدبر ولو اننا تدبرنا ما اعد الله لتغيرت احوالنا والله ولاسرعنا الخطا الى دار الكرامة ودار السلام ودار الامان الجنة التي عرضها السماوات والارض . ومن عجائب الجنة ايها المسلمون ونحن المخاطبون بآيات الذكر الحكيم من عجائب الجنة ما فيها من الازواج المطهره كما قال الله (ولهم فيها ازواج مطهره) قال العلماء مطهرة من الحيض والغائط والنجاسة والبصاق لا يحضن ولا يبلن ولا يتغوطن ولا يمذين ولا يبصقن ولا يتنخمن طهرهن الله من كل قذر ومأثم كأنهم لؤلؤ مكنون صفاؤهن صفاء الدر الذي في الأصداف لم تمسه الايدي وقال الله (وزوجناهم بحور عين ) وهي المرأة الشابة الحسناء الجميلة البيضاء شديدة سواد العين في شدة البياض يحار فيها الطرف من رقة الجلد وصفاء اللون كأنهن بيض مكنون واسعات الأعين حسان الاعين قاصرات الطرف الا على ازواجهن كأنهن الياقوت والمرجان صفاء الياقوت في بياض المرجان (لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان ) فهي بكر كلما اتاها عرب متحببات الى ازواجهن اترابا في سن واحدة كواعب قد تكعب ثديها فليس بالمتدلي جاء وصفها كما في صحيح البخاري لو اطلعت امرأة من نساء اهل الجنة الى الارض لملأت ما بينهما ريحا ولأضاءت ما بينهما ولنصيفها على راسها خير من الدنيا وما فيها وقال ايضا النبي صلى الله عليه وسلم للرجل من أهل الجنة زوجتان من الحور العين على كل واحدة سبعون حلة . ومن عجائب الجنة ان فيها غناء يا سامعي الغناء والموسيقى ويا مستمعين الصخب والمعازف الجنة يوجد فيها غناء فإن الله ما حرم علينا شيئا الا وجعل لنا خيرا منه ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ،عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ازواج اهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن اصوات ما سمعها أحد قط ،ان مما يغنين به كلمات الاغاني في الجنة "نحن الخيرات الحسان ازواج قوم كرام ينظرن بقرة اعيان وان مما يغنين به نحن الخالدات فلا يمتن نحن الآمنات فلا يخفن نحن المقيمات فلا يضعن والضعن هو الترك والرحيل "نحن الخيرات الحسان ازواج قوم كرام ينظرن بقرة اعيان نحن الخالدات فلا يمتن نحن الآمنات فلا يخفن نحن المقيمات فلا يضعن" من ترك الغناء في الدنيا عوضه الله من غناء اهل الجنة ومن ترك منكرات الاسواق في الدنيا فان هناك سوق في الجنة صدق لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ذلك وآمن لانه رواه مسلم في صحيحه باسناد صحيح عن انس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ان في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة سوق الجمعه موجوده في الجنة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم من كثبان المسك فيزدادون حسنا وجمالا فيرجعون الى اهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا فيقول لهم اهلوهم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فيقولون والله انتم قد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا فالحسن والجمال في ازدياد دائم من الرجال والنساء بعضهم لبعض . وعجائب الجنة كثيرة وهذه مقتطفات ونزر يسير ثم انه مهما تخيلنا فان الامر اعلى من ذلك ولا يمكن تصوره لان في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فانه مهما تخيلته فهو اعلى من ذلك لا يمكن ان تتخيله لانهم قالوا ولا خطر على قلب بشر لا يمكن تصوره فماذا بعد هذا ايها المسلمون ولماذا الانغماس في المعاصي وترك الطاعات والتكاسل عن العبادات وقد حفزنا الله لدار كرامته وذكر لنا بالتفاصيل من الاشياء التي تحرك من كان له قلب او القى السمع وهو شهيد . اللهم اجعلنا من أهل الجنة وادخلنا اياها مع الابرار اللهم اجعلنا ممن ينظرون الى وجهك الكريم في ظلال على الارائك ينظرون اللهم انا نسألك الجنة وما قرب اليها من قول وعمل ونعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل اللهم باعد بيننا وبين جهنم كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم اجعلنا من عبادك الاخيار وجندك الابرار واجعلنا من السعداء في الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين واغفر لنا اجمعين في هذه الساعة يا رب العالمين اللهم لا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنبا الا غفرته ولا هما الا فرجته ولا دينا الا قضيته ولا عسيرا الا يسرته اللهم لا تجعل لنا ضالا الا هديته ولا ميتا الا رحمته يا ارحم الراحمين انك على كل شي قدير وبالاجابة جدير اللهم انصر اخواننا المسلمين في الارض اللهم ارفع الذل عنا وعنهم يا ارحم الراحمين اللهم اهلك اليهود ودمرهم ومن شايعهم من ملل الكفر يا رب العالمين اللهم انزل بهم سطوتك وبأسك الذي لا يرد عن القوم الضالمين اللهم انهم لا يعجزونك فدمرهم في البر والبحر والجو انك على كل شي قدير اللهم اورثنا ارضهم وديارهم واموالهم اللهم انصرنا واعنا ولا تعن علينا سبحان ربك رب العزة عن ما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .

تعليقات